إذاعة كل اليمنيين

البث المباشر

مؤتمر صحفي بصعدة يكشف جرائم وانتهاكات العدوان بالمحافظة خلال 5 سنوات

عقد بمحافظة صعدة اليوم مؤتمر صحفي حول الوضع الإنساني بالمحافظة وإنتهاكات وجرائم العدوان على مدى خمس سنوات، نظمه مكتب حقوق الإنسان بالمحافظة بمرور خمسة أعوام من الصمود.

وفي المؤتمر الذي حضره محافظ صعدة محمد جابر عوض، كشف مدير مكتب حقوق الإنسان علي المتميز عن إجمالي عدد الشهداء والجرحى خلال خمس سنوات من العدوان والذي بلغ 11 ألف و 984 شخصاً بينهم ألف و275 طفلاً و810 امرأة.

وأوضح أن البنية التحتية والخدمات الأساسية العامة والخاصة في المحافظة تعرضت للتدمير الممنهج .. مبينا أن عدد المنشآت الحكومية المدمرة 177 منشأة و374 خزان وشبكة مياه، و125 جسراً و 48 شبكة ومحطة اتصال و26 محطة ومولد كهرباء ومطار.

وأشار إلى أن طيران العدوان تسبب على مدى خمس سنوات في تدمير 53 مرفقاً صحياً ومستشفى و264 مدرسة و30 منشأة تعليمية و256 مسجداً و17 مقبرة و18 موقعاً أثرياً و14 منشأة سياحية وأربع منشآت ثقافية وتسع منشآت رياضية.

وذكر المتميز أن القطاع الاقتصادي، تعرض للتدمير من قبل طيران العدوان، والذي تسبب في تدمير ألفين و564 منشأة تجارية و201 سوقاً وألف و181 وسيلة نقل و74 محطة وقود و41 ناقلة وقود و70 مخزن أغذية و92 شاحنة و35 مصنعاً و106 معدات ومنشآت زراعية.

وبين أن هناك الكثير مما لم يرصد سواء على المستوى الخسائر البشرية في صفوف المدنيين أو الأصعدة الأخرى .. داعياً منظمات حقوق الإنسان إلى الاضطلاع بدورها في كشف جرائم العدوان وعدم التماهي مع الجلاد.

وأشاد بجهود قيادة المحافظة وقطاع الشؤون الإنسانية وكل من تعاون مع مكتب حقوق الإنسان .

فيما أكد محافظ صعدة أن العدوان تعمد في استهداف كل ما ل صلة بمقومات الحياة في المحافظة ولم يستثن شيئاً .. معتبرا جرائم تحالف العدوان على مدى خمس سنوات وصمة عار في جبين دول العدوان والمجتمع الدولي.

وأشار إلى أنه بالرغم من تلك الجرائم الوحشية والتدمير الممنهج، لم يثن أبناء المحافظة من الصمود والثبات الأسطوري .. داعياً إلى مزيد من التلاحم والتكاتف والصمود في مواجهة العدوان والأوبئة التي تنشرها أمريكا لاستهداف الأمن والسلم الدوليين.

وفي ختام المؤتمر، تم تكريم محافظ المحافظة من قبل رئيس فرع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية محمد حسين بيضان ومدير مكتب الشؤون الإجتماعية، تقديراً للجهود التي يبذلها في الجانب الإنساني.

حضر المؤتمر أمين عام محلي المحافظة محمد العماد ومدير مديرية حيدان صالح فاضل وعدد من الصحفيين ومراسلي القنوات الإعلامية .

قد يعجبك ايضا