إذاعة كل اليمنيين

فعالية بصنعاء حول أدب المقاومة “درب العظماء”

الثلاثاء، 27 جمادى الآخرة 1445هـ الموافق 09 يناير 2024


أقيمت اليوم بصنعاء الفعالية الأولى لأدب المقاومة ” درب العظماء ” نظمتها الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين والمؤسسة الأكاديمية للمؤتمرات والبحوث والتحكيم العلمي بالشراكة مع المركز الإعلامي لمؤسسة كفل التنموية.
وفي الفعالية أكد نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور علي شرف الدين ضرورة العمل ضمن مختلف المسارات الادبية والعلمية والثقافية لتصحيح المفاهيم المغلوطة والمصطلحات .
ولفت إلى أهمية ابراز دور الأدب المقاوم في إذكاء الوعي لدى المجتمعات في مواجهة العدوان الصهيوني والانتصار لمظلومية الشعب الفلسطيني والشعب اليمني .
وأشار إلى ما تمثله عملية التوثيق للبطولات التي سطرها ابطال القوات المسلحة اليمنية في مواجهة العدوان على اليمن والانتصار للشعب الفلسطيني.
وشدد على تفعيل دور كافة المؤسسات الإعلامية والثقافية والأكاديمية في تنمية وعي مجتمعي مقاوم يتناغم مع طبيعة المرحلة وفق توجهات وموجهات الهوية الايمانية والثقافة القرآنية للتصدي للحروب الناعمة .
من جهته تطرق رئيس الهيئة العامة للكتاب عبد الرحمن مراد إلى تاريخ أدب المقاومة وأهميته باعتباره أحد أهم العوامل المحفزة للمجتمع في مواجهة العدوان.
ولفت إلى أهمية إعادة الاعتبار لأدب المقاومة الذي يعد ركيزة أساسية في المعركة الوجودية مع الأعداء، مشددا على أهمية تطوير المحتوى الثقافي والاستفادة من وسائل الإعلام الجديد في المواجهة.
ودعا مراد إلى إعداد استراتيجية ثقافية للتعامل مع مستجدات العصر والتطورات التكنولوجية، معلنا أن الهيئة العامة للكتاب بصدد إصدار ثلاثة مجلدات شعرية عن أدب المقاومة بعنوان ” لستم وحدكم ” توثق ما انتجه الشعراء في اليمن عن القضية الفلسطينية.
بدوره أشار المدير التنفيذي لممثلية الرابطة الدولية للخبراء والمحللين السياسيين في اليمن حمدي الرازحي إلى أهمية التأصيل لادب المقاومة في اليمن وبما يسهم في تنمية الوعي الثقافي وترسيخ قيم الجهاد والاستشهاد للتصدي لثقافة الخضوع والاستلاب والانهزامية التي يحرص الأعداء على نشرها في أوساط الأمة للحيلولة دون نهوضها.
ولفت إلى أن العدوان الصهيو امريكي الذي استهدف اليمن لم يقتصر على الجوانب العسكرية والاقتصادية فحسب لكنه استهدف العقل اليمني بالغزو الثقافي الممنهج.. مؤكدا أهمية الأدب المقاوم للتصدي لمختلف مظاهر الغزو الثقافي والإعلامي بمختلف الوسائل والأساليب.
فيما أكد مدير المشاريع بمؤسسة كفل التنموية ياسر ابو هميلة، أهمية تعزيز الوعي انطلاقا من الهوية الايمانية المنبثقة من المشروع القرآني لتحصين العقول من الحرب الناعمة التي يشنها الأعداء على مجتمعنا .
وأشار إلى أهمية دور مختلف المؤسسات الإعلامية والثقافية والاجتماعية في إيصال الرسالة والتعريف بالمشروع القرآني وتعزيز الوعي بهذه المنهجية.
ولفت إلى ضرورة العمل على تفعيل دور الأدب المقاوم في دعم ونصرة وإسناد الشعب والمقاومة الفلسطينية ضد الكيان الصهيوني الغاصب.
وشدد على أهمية العمل على تعزيز حضور القضية الفلسطينية وترسيخ مضامينها في نفوس الأجيال وكشف محاولات الأعداء تغييبها وطمسها.
وفي الفعالية تم التوقيع على كتاب ” درب العظماء – أحسن القصص من واقع الشهداء” للكاتبة الدكتورة أسماء عبد الوهاب الشهاري الذي يوثق بطولات عدد من الشهداء العظماء ويقدم سيرة ومسيرة بأسلوب أدبي مستوحى من الواقع .
ويعد هذا الكتاب باكورة أدبية لادب المقاومة من جهة وتحفيز المؤسسات الثقافية والمراكز البحثية لمزيد من الإصدارات الأدبية .
كما جرى في الفعالية تكريم أسر الشهداء من منتسبي وزارة الثقافة .

قد يعجبك ايضا