إذاعة كل اليمنيين

بالصور:ورشة لإطلاق نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات 2022- 2023م

 

 

عُقدت بصنعاء اليوم، ورشة خاصة بإطلاق نتائج المسح العنقودي متعدد المؤشرات 2022- 2023م، الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء بالتعاون مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية، ومنظمة اليونيسف والجهات الحكومية ذات العلاقة.

وفي التدشين أكد وكيل الجهاز المركزي للإحصاء فارس الجهمي، أن نتائج المسح تعتبر أداة مهمة لتوفير معلومات ومؤشرات أساسية لرسم السياسات ووضع الخطط الإنمائية الملائمة في مواضيع مختلفة كالصحة، والتعليم، والطاقة، والمياه والصرف الصحي.

ولفت إلى أن مخرجات المسح ستوفر بيانات عن الكثير من المؤشرات لأهداف التنمية المستدامة بما يسهم في رصد التقدم المحرز نحو تحقيق تلك الأهداف، وبالتالي تحديد الاحتياجات وإعداد الخطط المستقبلية.

وأشار الوكيل الجهمي إلى التحديات التي واجهت تنفيذ المسح في ظل العدوان والحصار والأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها اليمن.. مبينا أن المسح غطى جميع محافظات الجمهورية الـ 22.

ونوه بما قدمته الورشة من عروض ومواضيع، مؤكدا أن الجهاز المركزي للإحصاء سيعمل بالتنسيق مع المجلس الأعلى لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والتعاون الدولي على إعداد التقرير النهائي للمسح العنقودي.

وفي الورشة التي حضرها الأمين العام المساعد لمجلس الشؤون الإنسانية محمد فارس، والأمين المساعد للمجلس الوطني للسكان مطهر زبارة، أشار ممثلا اليونيسف “لوشيا نو” والأمم المتحدة “مايا أمادا تونجا”، إلى أهمية المسح لسد الفجوات الموجودة، والمساعدة على فهم الأولويات لرسم السياسات واتخاذ القرارات المناسبة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في اليمن.

وأشادا بالجهود المبذولة لإنجاز المسح.. مؤكدين التزام المنظمات الدولية بدعم الكادر البشري في اليمن باعتباره الركيزة الأساسية للتنمية إلى جانب التعاون بين مختلف الشركاء في هذا السياق.

من جانبهما تطرق مدير مكتب الجهاز المركزي للإحصاء بمحافظة إب يحيى العرامي ونائب منسق المسح تهاني سعيد، إلى أهمية المسح الذي بدأ تنفيذه منذ العام 2017م، في توفير قاعدة بيانات كبيرة، تتضمن الكثير من المؤشرات والمعلومات المهمة لمستقبل البلد.

وتضمنت الورشة التي شارك فيها كوادر الجهاز المركزي للإحصاء ومدراء مكاتب الجهاز في الأمانة والمحافظات وممثلو الجهات المعنية، عرضا توضيحياً للقطات الإحصائية عن المسح العنقودي متعدد المؤشرات 2022- 2023 م، والنتائج الرئيسية، وملخص لمراحل تنفيذ المسح.

 

 

 

 

       

قد يعجبك ايضا