إذاعة كل اليمنيين

النواب الأمريكي يصوت لصالح منع مبيعات أسلحة للسعودية والإمارات

صوت مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، لصالح قرار منع البيت الأبيض من بيع قنابل ذكية إلى السعودية والإمارات، فيما هدد الرئيس دونالد ترامب باستخدام الفيتو مقابل ذلك.

وبعد مرور ما يقرب من شهر على موافقة مجلس الشيوخ على 22 قرارا بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بمليارات الدولارات رغم اعتراضات الكونجرس، أقر مجلس النواب ثلاثة قرارات من الاثنين والعشرين.

ووفقا لوكالة “رويترز” فقد أقر مجلس النواب قرارين من القرارات الثلاثة بأغلبية 238 صوتا مقابل 190 صوتا، وأيد القرار الثالث بأغلبية 237 صوتا مقابل 190.

وقالت مصادر في مجلس النواب إن زعماء الديمقراطيين بالمجلس فضلوا البدء بهذه القرارات الثلاثة قبل غيرها لأن ذخائر الأسلحة الموجهة يمكن تسليمها على نحو أسرع.

وترفض القرارات الثلاثة بيع ذخائر أسلحة موجهة من إنتاج شركة ريثيون ومعدات متصلة بها للدولتين حيث يؤكد بعض النواب أنه تم استخدام هذا النوع من الذخائر لقتل أبناء الشعب اليمني.

الجدير بالذكر أن السعودية أعلنت من واشنطن شن عدوانها على اليمن في مارس 2015، ما تسبب باستشهاد وجرح أكثر من 40 ألفا من المدنيين، بالإضافة إلى تدمير آلاف المنازل والمنشئات الخدمية والصحية والتجارية والصناعية والبنى التحتية للبلاد، وكذلك تسبب العدوان والحصار الاقتصادي على اليمن إلى أسوأ أزمة إنسانية في العالم.

وبعد إنكار طويل اعترفت الولايات المتحدة أنها تقدم خدمات لوجستية للتحالف السعودي كإعادة تزويد الطائرات بالوقود جوا وفيما يتعلق بمعلومات المخابرات وتحديد الأهداف، لكن تسريبات إعلامية ومسؤولين أكدوا أن القوات الأمريكية متواجدة على الأرض وفي غرف العمليات وأن ما تعترف به أمريكا ليس إلا اليسير مما هو على الأرض.

قد يعجبك ايضا