إذاعة كل اليمنيين

البث المباشر

بالصــور: مؤسسة بنيان التنموية تنظم المهرجان الأول لحصاد محاصيل الحبوب بوادي مور

نظمت مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع أصدقاء مزارعي الحبوب امس المهرجان الأول لحصاد محاصيل الحبوب بوادي مور بمديرية الزهرة محافظة الحديدة.

تضمن المهرجان الذي أقيم تحت شعار “نأكل مما نزرع ” أهازيج زراعية وفعاليات توعوية وإرشادية حول طرق الحصاد والتخزين السليمة وطرق التسويق، ومعرض للأنماط الغذائية التقليدية، والأكلات المنتجة من الحبوب إضافة إلى جناح خاص بالتوعية بالأمراض والآفات التي تصيب محاصيل الحبوب وكيفية تجنبها.

وفي المهرجان أشار المدير التنفيذي لمؤسسة بنيان التنموية المهندس محمد المداني، إلى أهمية الاحتفال بحصاد محاصيل الحبوب من الذرة الرفيعة والدخن في سهل تهامة.

ولفت إلى أن تنظيم المهرجان من قبل المؤسسة والمؤسسات الصديقة لمزارعي الحبوب كالهيئة العامة لتطوير تهامة ومؤسسة قنوان للتنمية الزراعية واللجنة الزراعية والسمكية العليا والمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب والمؤسسة العامة لإكثار البذور المحسنة والهيئة العامة للزكاة والمؤسسة الاقتصادية اليمنية يهدف إلى تحفيز المزارعين في سهل تهامة وبقية المناطق وتوعيتهم بطرق الحصاد والتخزين السليمة.

واعتبر المداني المهرجان إحياء للموروثات الشعبية المتعلقة بمواسم الحصاد..مشيرا إلى انه سيتبع هذا المهرجان مهرجانات أخرى في بقية الأودية والمديريات.

وبين أنه سبق موسم الحصاد أنشطة توعوية وإرشادية لضمان الحصاد بشكل سليم ومنع تكسر الحبوب وفسادها وكيفية حفظ وتخزين الحبوب.

وذكر أن المؤسسة وأصدقاء مزارعي الحبوب تتبنى استراتيجيات بهدف تحسين التسويق للمزارعين كإعادة النمط الغذائي التقليدي وفتح منافذ بيع قريبة من المستهلكين، إضافة إلى التوعية حول الدقيق المركب بحيث يتم خلط نسبة 10 إلى 20 بالمائة من الذرة الرفيعة إلى مادة القمح المستورد.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للزكاة الشيخ شمسان أبو نشطان على أهمية الاحتفال بموسم حصاد الخير بعد جهد المزارعين في رعاية الأرض والاهتمام بها.

وأشار إلى أهمية إخراج الزكاة الركن الثالث من أركان الإسلام، من أجل أن يبارك الله في المحاصيل وينزل الغيث.

ولفت إلى أن أول مشاريع هيئة الزكاة كانت بمحافظة الحديدة وفي تهامة الخير حيث تم استهداف 43 ألف أسرة فقيرة ومحتاجة .. مشيرا إلى أن الهيئة ستقوم خلال الأيام القادمة بتدشين وإطلاق مشروع المساعدات النقدية لقرابة 50 ألف أسرة من أبناء محافظة الحديدة .

وبين رئيس الهيئة العامة الزكاة أنه سيتم خلال المهرجان تدشين مشروع “وآتوا حقه يوم حصاده” وجمع الزكاة من المزارعين وتسليمها من قبل الهيئة والمزارعين للفقراء والمحتاجين والمستحقين من أبناء تهامة.

وأكد أن الهيئة تسعى بالتعاون مع مؤسسة بنيان وعدد من المؤسسات الخيرية والتنموية إلى إقامة مشاريع في التمكين الاقتصادي للأسر الأشد فقرا وتحويلها من مستحقة للزكاة إلى مزكية.

وألقيت في المهرجان كلمات من رئيس اللجنة الزراعية والسمكية العليا إبراهيم المداني ومدير مؤسسة الحبوب أحمد الخالد ومشرف المحافظة احمد البشري ومدير مديرية الزهرة عبد الرحمن الرفاعي، أكدت على أهمية الاحتفال بموسم الحصاد حمدا وشكرا لله وتحفيزا للمزارعين على رعاية أراضيهم .

وأشاروا إلى أن الاهتمام بالقطاع الزراعي هو بداية الطريق نحو الاكتفاء الذاتي بما يضمن استقلال القرار والاستغناء عن المساعدات الخارجية التي ضرها أكثر من نفعها .. مؤكدين أهمية دفع الزكاة باعتبارها تطهير للمال والنفس وزيادة للخير.

 

قد يعجبك ايضا