إذاعة كل اليمنيين

البث المباشر

انطلاق اعمال المؤتمر اليمني الأول للأشعة التشخيصية في اليمن بمشاركة أكثر 400 من منتسبي الأشعة

أفتتح وكيل وزارة الصحة العامة والسكان الدكتور محمد المنصور بالعاصمة صنعاء فعاليات المؤتمر اليمني الأول للأشعة التشخيصية برعاية وزير الصحة العامة والسكان تحت شعار « لتشخيص أسرع وأدق بتقنيات حديثة » للفترة ( 7 – 8 ) نوفمبر 2019 م بمشاركة 400 مشارك من منتسبي الأشعة في عموم المحافظات اليمنية.

وفي كلمته الافتتاحية المنصور ان هذا الاجتماع العلمي يدل على عظمة وصمود شعبنا وقدرته على صناعة المنجزات وتحقيق الانتصارات في مختلف المجالات العسكرية والطبية والتكنولوجية رغم خمسة أعوام من العدوان والدمار والحصار البري والبحري والجوي لبلادنا والذي لم يزد شعبنا إلا تقدم واستبسال حتى يتحقق النصر الذي سار قاب قوسين أو أدنى .

وقال المنصور ان هذا المؤتمر يمثل نهضة علمية لما يحمله من أهداف سامية تسهم في تبادل الخبرات وتواكب التطورات العالمية وتغني عن السفر للخارج للعلاج بالإضافة إلى كونه يعكس وحدوية هذا الشعب ممثلا بالمشاركين الذين قدمو من حضرموت وعدن ومأرب وصعدة والمهرة ليحمل رسالة للعالم أجمع ان اليمنيين حجرة عثرة أمام أفكار الانقسام والانفصال والتشرذم

وأشار المنصور ان صمود العاملين في القطاع الصحي اليوم وثباتهم رغم الامكانيات الشحيحة يعادل صمود المرابطين في الجبهات بل يمثل ثروة حقيقية للبلاد .

وفي كلمة رئيس المؤتمر التي القاها الاستاذ الدكتور عمر حسن نصار قال أن اللجنة التحضيرية للمؤتمر حرصت على إقامة المؤتمر اليمني الاول للأشعة لما له من فائدة في طرح أحدث ما وصل إليه العلم في هذا المجال التشخيص الاشاعي للإرتقاء بمستوى أداء اخصائي واستشاري ومنتسبي الأشعة التشخيصية في اليمن

وبين أن المؤتمر سيشارك فيه ٤٠٠ استشاري وأخصائي من منتسبي الأشعة التشخيصية من جميع المحافظات اليمنية .

وأضاف بأن المؤتمر سيقف أمام 20 ورقة عمل حيث شهد المؤتمر في يومه الأول على 12 ورقة عملية يشارك فيها نخبة من إستشاري واخصائي وجميع منتسبي الأشعة من داخل اليمن وخارجة في حيث يقف المؤتمر في يومه الثاني أمام 9 ورق عمل عليمة من اليمن وسوريا ومصر والاردن وجمهورية الصين الشعبية.

من جانبة قال رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر اليمني الاول الدكتور منير الشكري إلى أن فكرة المؤتمر اتت كضرورة ملحة وواحب وطني مقدس استدعتها الاوضاع الراهنة للبلاد سيما بعد اغلاق مطار صنعاء الدولي وارتفاع نسبة المخاطر في السفر الى الخارج على المواطنين اليمنيين الام الذي تحتم علينا في اللجنة التحضيرية للمؤتمر اقامة مؤتمر علمي للأشعة يضمن مشاركة جميع منتسبي الاشعة في اليمن بعد ان كان الامر مقتصرا على الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للأشعة بفعالية متواضعه لا تتجاوز الثلاث ساعات ولا يتعدى حضورها المئه شخص.

ويهدف المؤتمر إلى المساهمة الفعاله في تحسين جودة التشخيص الطبي وزيادة وعي المجتمع الطبي بالتشخيص الذي من خلاله الوصول للمعالجة الصحيحة من خلال إستعراض أحدث الدراسات والتقنيات التشخيصية في المؤتمر .

بالإضافة إلى إبراز دور منتسبي الأشعة في التشخيص الدقيق للاصابات والحوادث.ودور منتسبي الأشعة في التقنيات الحديثة والمتقدمة للوصول للتشخيص الدقيق .

كما يهدف المؤتمر إلى اعتماد ساعات الحضور كساعات تعليم طبي مستمر CME ورفع المستوى العلمي والأكاديمي لمنتسبي الأشعة اليمنيين بالإضافة إلى تبادل الخبرات العلمية في مجال الأشعة التشخيصية خارجيا وداخليا وإتاحة الفرصة لمنتسبي الأشعة الاستفادة من الأطروحات العلميه والدراسات الحديثة في مجال الأشعة ومواكبة التطور الرهيب والسريع في مجال الأشعة التشخيصية.

وناقش المؤتمر في أول أيامه 11 ورقه علمية قدمها نخبة اخصائي واستشاري الأشعة في اليمن حول الإصابات والحوادث قدمها الدكتور علي المتميز كما قدم الدكتور عبده الشرجبي ورقته العلمية حول حوادث الباطنة.

وقدم الدكتور أحمد أبو الفتوح من جمهورية مصر العربية ورقته العلمية حول تصوير حوادث أوردة الأوعية الدموية بالتلفزيون، والدكتور علي الجابري قدم ورقته العلمية حول اصابة حوادث الخصية، كما قدم إختصاصي الماجستير في تكنولوجيا تقنية الأشعة الدكتور صدام الزوفي حول حماية المريض ورعايته من الإصابات الرياضية في أقسام الاشعة.

كما قدم الدكتور رمزي النجماني ورقة عليمة حول كسور الجمجمة
والدكتور طه حسين بادي ورقته حول بروتكول الرنين المغناطيسي، بالإضافة إلى الدكتور منصور الهاملي الذي قدم ورقته العلمية حول إصابات فقرات العنق وإصابات الرأس.

بدورهما قدم الدكتور محمد فيصل ورقة علمية حول إصابات الوجه والفكين ، والدكتور أسامة الوليدي من جمهورية الصين الشعبية ورقته العلمية حول الذكاء الإطناعي في تشخيص الإصابات والحوادث، وكذلك ٱصابة تصوير الرنين المغناطيسي للأعصاب العضدية.

وفي ختام اليوم الاول للمؤتمر تم تكريم الناجحين من أطباء البورد في مجال اختصاصي وبكالوريوس ودبلوم الأشعة

حضر فعالية افتتاح المؤتمر اليمني الأول للأشعة في اليمن الدكتور قاسم الناضري المدير الطبي بالمستشفى السعودي الالماني بالعاصمة صنعاء

قد يعجبك ايضا