إذاعة كل اليمنيين

الصحة تدشين دراسة علمية لتقييم أشرطة فحص الملاريا المعتمدة على البروتين الغني بالهستادين

 

 

دشن البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا والأمراض المنقولة بواسطة النواقل بوزارة الصحة في مقره بصنعاء أمس، دراسة تقييم أشرطة فحص الملاريا المعتمدة على البروتين الغني بالهستادين، تضم باحيثن متخصصين في ذات الإطار.

الدراسة في أسبوعين تنفذ في 20 مرفقاً صحياً بدعمٍ من منظمة الصحة العالمية، وتتوزع على 20 مديرية تهامية بمحافظتي الحديدة وحجة ضمن الترصد للطفرة الجينية لطفيل الملاريا بغرض معرفة مدى انتشار نوع طفيل الملاريا المتحور والذي يشكل تحدياً حقيقاً لاستخدام النوع الشائع من أشرطة الفحص السريع في اليمن لتشخيص مرض الملاريا.

من جهته، أكد الدكتور ميثاق السادة مدير برنامج مكافحة الملاريا، تسجيل معدلات عالية من انتشار سلالات جديدة من طفيلي الملاريا المتحور نوع (بلازمديوم فالسيباروم) باليمن والتي تتميز بحذف جين البروتين الغني بالهستادين، في بلدان القرن الافريقي كجيبوتي وأرتيريا.. مشيراً إلى صعوبة اكتشاف السلالات الجديدة وتشخيصها عن طريق أشرطة الفحص السريع المعتمدة على البروتين المذكور.

هذا وتُستهل الدراسة بتدريب 20 فنياً من ذوي الاختصاص في المختبرات الطبية على الفحص المجهري وآلية الترصد التي تعتمد عليها الدراسة.. كما توكل إليهم مسؤولية ومهمة جمع عينات الدراسة خلال مدتها المحددة.

قد يعجبك ايضا