إذاعة كل اليمنيين

صنعاء.. صلح قبلي ينهي قضية قتل في سنحان

نجحت وساطة قبلية في محافظة صنعاء اليوم الخميس، بإشراف عضو المجلس السياسي الأعلى رئيس المنظومة العدلية، محمد علي الحوثي، وبرئاسة المحافظ عبدالباسط الهادي، في حل قضية المجني عليه الشيخ صالح بن صالح الشمج من أهالي قبيلة مديرية سنحان.

وخلال لقاء الصلح، أعلن أولياء دم المجني عليه الشيخ صالح الشمج، الذي قتل أثناء حل خلاف بين آل العوبلي، العفو الشامل لوجه الله تعالى عن الجناة وتشريفا للحاضرين.
وأشاد محافظ محافظة صنعاء بالموقف النبيل لأسرة المجني عليه في العفو والتنازل عن القضية والدية استجابة لداعي الإخاء ومساعي الصلح وترجمة لتوجيهات قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي.
وأكد الهادي أن القبيلة اليمنية باتت اليوم أكثر وعيا وإدراكا للمرحلة الاستثنائية التي يمر بها الوطن، معتبرا هذا الصلح ثمرة لجبهة الوعي والتلاحم المجتمعي ومساعي القيادة الحكيمة ودورها الفاعل في لم الشمل وتوحيد الصف.
واعتبر الحشد الكبير بحضور كبار مشايخ ووجهاء اليمن في هذا الصلح والنزول لساحة المجني عليهم وتحكيمهم وفق أعراف وأسلاف القبيلة اليمنية، شاهداً حياً على أصالة هذه القبيلة والقيم التي يحملها أبناء الشعب اليمني.
ولفت محافظ صنعاء إلى أن هذا العفو ليس بجديد على أبناء وقبائل مديرية سنحان، منوها بمواقفهم الوطنية ودورهم وحضورهم المشرف في ميادين الدفاع عن الوطن ورفد جبهات العزة والكرامة المال والرجال والعتاد.
وثمن ما تبذله القيادة الثورية ورئيس وأعضاء المنظومة العدلية والمشايخ من جهود واسعة في حلحلة قضايا الثأر ومعالجة الخلافات والنزاعات القبلية المعقدة لرأب الصدع وتفويت الفرص على مخططات تحالف العدوان في النيل من القبيلة واختراق المجتمع.
وجدد المحافظ الهادي المضي في مساندة كل الجهود ومساعي القيادة والمشايخ والعمل بكل الطرق والوسائل لاستكمال ترميم ما تبقى من قضايا وخلافات في إطار تعزيز الأهداف المنشودة للم الشمل بين الجميع وإنهاء قضايا الثأر والتوجه نحو البناء والتنمية وتحقيق تطلعات الشعب ومصلحة الوطن.
فيما أشاد المشايخ شرف النعمي وعبدالقادر الشاوش وخالد الجراشي وأعضاء لجنة الوساطة بحرص محافظ المحافظة ودوره في حل قضية مقتل الشيخ صالح الشمج وجهوده في متابعة حل النزاعات في مختلف مناطق مديريات المحافظة.
واعتبروا تجاوب ومبادرة أسرة المجني عليه في العفو والتوقيع على وثيقة التنازل عن الدم والدية وإغلاق ملف القضية، أنها تتوج شهامة آل الشمج في مديرية سنحان في ترسيخ عرى التسامح في جسد القبيلة اليمنية وإيصال رسائل للعدوان بأن كل اليمنيين ماضون في مواجهته.
بدورهم، عبر آل الشمج وآل العوبلي عن التقدير لجهود لجنة الوساطة وكل من نزل في ساحة المجني عليهم لدواعي الصلح، مثمنين اهتمام قائد الثورة السيد عبدالملك بدرالدين الحوثي ودوره في معالجة القضايا البينية وإصلاح ذات البين.

قد يعجبك ايضا