إذاعة كل اليمنيين

الأسواق الدولية تدفع ثمن زيارة بيلوسي لتايوان

أشعلت زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان التوتر في الأسواق العالمية التي هبطت مؤشراتها في آسيا ، بينما تراجعت الأسهم الأوروبية، اليوم الثلاثاء الثاني من أغسطس (آب)، وانخفض المؤشر “ستوكس 600” الأوروبي 0.6 في المئة، بعد أن عززت بيانات ضعيفة لمصانع عالمية المخاوف من تباطؤ اقتصادي.

وكانت أميركا قالت إنها لن ترضخ لتهديدات بكين بأنها “لن تقف مكتوفة الأيدي” إذا زارت رئيسة مجلس النواب الأميركي الجزيرة التي تعتبرها الصين جزءاً من أراضيها.

وأنهت الأسهم الأوروبية الجلسة السابقة على انخفاض بعد تراجع أسهم الطاقة في أعقاب نزول أسعار الخام، بعد بيانات تصنيع ضعيفة من شتى أنحاء الولايات المتحدة وآسيا وأوروبا جددت المخاوف المرتبطة بالطلب.

لكن قطاع الطاقة الأوروبي تلقى دعماً من نتائج قوية لشركة “بي. بي” النفطية المدرجة في لندن، التي صعد سهمها 3.1 في المئة بعد إعلان الشركة أن أرباحها للربع الثاني فاقت التوقعات.

أسهم اليابان منخفضة

أغلقت الأسهم اليابانية على انخفاض مع تصاعد التوتر بين بكين وواشنطن قبل زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي إلى تايوان، بينما عزز ارتفاع الين مقابل الدولار من عمليات بيع أسهم شركات التصدير.
وانخفض المؤشر “نيكي” 1.42 في المئة إلى 27594.73 نقطة، كما انخفض المؤشر “توبكس” الأوسع نطاقاً 1.77 في المئة إلى 1925.49 نقطة.

وقال إيكو ميتسوي مدير الصناديق بشركة “أيزاوا” للأوراق المالية “هناك أسباب عدة لبيع الأسهم، أولاً كان أداء (وول ستريت) ضعيفاً الليلة الماضية، وأيضاً شعر المستثمرون بالقلق من مخاطر تدهور العلاقات بين الولايات المتحدة والصين”.

وانخفض سهم طوكيو “إلكترون” المنتجة لمعدات تصنيع الرقائق اثنين في المئة ليسجل أكبر انخفاض على المؤشر “نيكي”.

قد يعجبك ايضا