إذاعة كل اليمنيين

مناقشة تنفيذ مشروع الشراكة المجتمعية لتحسين النظافة بأمانة العاصمة

19/سبتمبر/2021م

ناقش اجتماع موسع برئاسة أمين العاصمة حمود عباد اليوم، آلية تنفيذ التوجيهات الرئاسية بشأن مشروع الشراكة الرسمية والمجتمعية لتحسين أعمال النظافة واستدامتها بأمانة العاصمة.

وتطرق الاجتماع الذي ضم وكيل أول الأمانة خالد المداني ورئيس لجنة الشئون الاجتماعية بالمجلس المحلي، حمود النقيب وأعضاء اللجنة الرئاسية ووكلاء وأعضاء النيابات العامة والأمانة ومدراء المديريات والمكاتب التنفيذية، إلى آلية توحيد وتنسيق الجهود الرسمية والمجتمعية لتحسين النظافة في الأسواق والشوارع والمحلات وضمان ديمومتها، وإجراءات تفعيل الرقابة وتوعية المواطنين بالالتزام بمواعيد إخراج المخلفات ووضعها في الأماكن المخصصة لها.

واستعرض التقرير المقدم من رئيس لجنة متابعة أوضاع النظافة بالأسواق علي اللاحجي حول الخطوات التي قطعتها اللجنة في تطبيق ضوابط وإرشادات النظافة بالأسواق وإلزام المتعهدين بتنفيذها، واتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين، وكذا الصعوبات التي تواجه سير العمل والحلول المقترحة.

كما ناقش الاجتماع، خطة مشروع الشراكة الرسمية والمجتمعية لتحسين مستوى النظافة واستدامتها تحت شعار ” النظافة سلوكي ومسئوليتي”، والتي قدمها الخبير في التخطيط الاستراتيجي وشئون البيئة الدكتور عبد السلام سلام.

وتضمنت الخطة آلية الاستدامة وإعادة تخطيط برامج النظافة والحشد والمشاركة ومراحل التنفيذ على مستوى كل مديرية، وكذا تحديد أدوار الأشخاص والأجهزة والمكونات الرسمية والمجتمعية، وصولاً إلى تكامل الجهود وتطبيق قانون النظافة.

فيما استعرض مستشار أمين العاصمة علي الأسدي، الخطة الشاملة لتطوير أعمال النظافة والارتقاء بها في كافة المديريات، وإشراك المؤسسات والجهات والمكونات الرسمية والمجتمعية والشبابية والطوعية، وتفعيل برامج التوعية البيئية.

وأكد أمين العاصمة حرص القيادة السياسية على متابعة تحسين أوضاع النظافة استجابة لتوجيهات قائد الثورة، ما يفرض على الجميع الشعور بالمسئولية لخدمة المجتمع.

وأشار إلى أهمية دور الجهات الأمنية والقضاء والنيابات العامة والمبادرات المجتمعية في مساندة أعمال وجهود الأمانة في تثبيت أوضاع النظافة بالأسواق والشوارع الرئيسية وإزالة المخالفات العشوائية التي تشوه المظهر الحضاري للعاصمة.

ولفت إلى أن الأمانة بصدد توفير متطلبات النظافة وشراء معدات جديدة لتعزيز أداء النظافة في الميدان، وتوزيعها على المديريات حسب الاحتياج والأولوية.

وشدد على ضرورة رفع مستوى وعي المواطنين للمشاركة في الحفاظ على النظافة والتعاون مع العاملين لتحسين أعمال النظافة، والإبلاغ عن المخالفين، واتخاذ الإجراءات القانونية الرادعة بحقهم.

وثمن عباد الجهود التي قطعتها لجنة النظافة بالتعاون مع مدراء المديريات في إحداث تغيير ملموس في أسواق القات والخضروات، وحث الجميع على تضافر الجهود لرفع مستوى خدمات النظافة.

بدوره أشار وكيل أول الأمانة المداني، إلى أهمية دور القضاء والنيابات العامة في التعاون مع الجهات المعنية لتثبيت أوضاع النظافة في الأسواق وإزالة المظاهر العشوائية والمخالفات، مشيداً بالجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية لتحسين أوضاع النظافة والتغيرات الملموسة في الشوارع والأسواق.

وأكد المضي قدماً في تنفيذ خطة النظافة وفقاً للرؤية المقترحة والامكانيات المتاحة، والانتقال إلى المرحلة الثانية لاستهداف تنظيم الشوارع الرئيسية ورفع المخالفات والمظاهر العشوائية من الجزر الوسطية.

قد يعجبك ايضا