إذاعة كل اليمنيين

وزير الصحة المتوكل : نمضي في إصلاح شامل للقطاع الصحي ونتوجه حالياً إلى الريف

قال وزير الصحة العامة د.طه المتوكل إن الوزارة تمضي بعون الله في إصلاح شامل للقطاع الصحي ووضع معايير تنهي عشوائية متراكمة على مدى عقود .

وأوضح المتوكل – خلال استضافة المنصة الإعلامية 2021م اليوم الاثنين لقيادات وزارة الصحة والمجلس الطبي الأعلى – أنه وبتوجيهات القيادة نتوجه حاليا إلى الريف حيث 70% من السكان لتوفير خدمه طبية بما يرفع عن المواطن العناء ويخفف من الضغط على المستشفيات .

وكشف المتوكل أن مسؤولي النظام السابق اعتمدوا السفر إلى الخارج للعلاج وتركوا القطاع الصحي مهملا والمواطن يعاني لعدم وجود خدمة طبية ذات كفاءة ومراكز متخصصة ، وخلال عقود مضت لم يواكب القطاع الصحي الاحتياجات الشعبية .

وأكد أن العدوان استهدف المستشفيات والمراكز الصحية بالقصف، وأكمل الحصار المعاناة حيث تنعدم المعدات الطبية ويفتقد المواطن لكثير من الأدوية .

وأشار إلى أن الوزارة استطاعت خلال العدوان توفير 8 أجهزة أشعه مقطعية وهو ما لم يتوفر خلال عهد النظام السابق وافتقدته محافظات أساسية

وفيما يخص فايروس كورونا أكد المتوكل أن الوزارة اتبعت تجربة يمنية مستقلة عما ذهب إليه العا ، مؤكداً ان تحالف العدوان مسؤول عن تفشي الكوليرا وأوبئة أخرى في اليمن .

وأوضح أن الصحة بحاجة إلى150 ألف طبيب عام و20 ألف أخصائي، والمتوفر لا يزيد عن 4 آلاف طبيب عام و1800 أخصائي ، ونسعى لردم الفجوة الشاسعة ، لافتاً إلى الطبيب اليمني أثبت كفاءته ومهارته العالية في ظل العدوان والحصار .

وأشار إلى أنه تم وضع خططا طامحة للوصول إلى إيجاد مستشفى ريفي في كل مديرية، ونتلقى الدعم الكامل من رئاستي الجمهورية والحكومة .

قد يعجبك ايضا