إذاعة كل اليمنيين

البث المباشر

العاصمة صنعاء تحيي ذكرى يوم الولاية بمسيرات حاشدة

شهدت ساحات العاصمة صنعاء ، اليوم السبت، مسيرات جماهيرية حاشدة إحياء لذكرى يوم ولاية الإمام علي بن أبي طالب – عليه السلام-.

وخرجت في العاصمة صنعاء أربع مسيرات بمشاركة جماهيرية حاشدة في الساحة الغربية لحديقة الثورة، وساحة الدائري أمام بوابة الجامعة القديمة، والساحة الجنوبية لحديقة السبعين، فيما خرجت مسيرة نسائية حاشدة في ساحة جامع الشعب.

واحتشد أبناء مديريات الثورة وشعوب وبني الحارث إلى الساحة الغربية لحديقة الثورة حيث أشار أمين العاصمة حمود عُباد في المهرجان إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية لاستلهام دروس الحرية والتضحية والفداء للإمام علي عليه السلام، خاصةً في ظل التحديات الراهنة التي يمر بها الوطن جراء العدوان، وما يتطلبه ذلك من استمرار رفد الجبهات.

ونوه بحرص أبناء مديريات أمانة العاصمة على المشاركة في إحياء ذكرى يوم الولاية التي أعلن فيها الحبيب المصطفى صلى الله عليه وعلى آله وسلم لمجتمعه وللعالم وللتاريخ ولاية أمير المؤمنين علي عليه السلام .. مشيداً بالحضور الجماهيري لأبناء مديريات الثورة وشعوب وبني الحارث.

وفي المهرجان الذي حضره عدد من أعضاء مجالس النواب والوزراء والشورى ووكلاء الأمانة وقيادات المديريات للقطاع الشمالي، أوضح عضو رابطة علماء اليمن خالد موسى أن هذا المهرجان ، يأتي امتداداً للاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم.. مشيرا إلى أن اليمنيين يؤكدون من خلال هذه المهرجانات ولائهم لله ورسوله والإمام علي عليه السلام واستمرارهم في إحياء هذه الذكرى رغم محاولات القوى التكفيرية طمسها.

ولفت موسى إلى أن من أهم أسباب العدوان الأمريكي الصهيوني على اليمن رفض أبناء اليمن ولاية أمرهم لقوى الهيمنة والاستكبار العالمي.

فيما أشار رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية بمحلي الأمانة حمود النقيب في كلمة القطاع الشمالي إلى أهمية إحياء يوم الولاية باعتبار أن التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى.. لافتا إلى أن الاحتشاد الجماهيري من مديريات القطاع الشمالي، يؤكد حب اليمنيين لرسول الله عليه الصلاة والسلام والإمام علي، استجابة لما أمر به الله ورسوله .. مثمناً جهود اللجان المشرفة على فعالية ذكرى يوم الولاية.

إلى ذلك نظم أبناء القطاع الجنوبي لمديريات السبعين والوحدة والصافية وأزال بأمانة العاصمة فعالية خطابية احتفاءً بذكرى يوم الولاية تحت شعار “وانصر من نصره”.

وفي الفعالية بحضور وزير التربية والتعليم يحيى بدر الدين الحوثي والوكيل المساعد للأمانة عبدالله الحجري ومدراء المديريات والشخصيات الاجتماعية ، أشار عضو رابطة علماء اليمن العلامة محمد صالح الهادي إلى أهميّة الاستفادة من الدروس والعبر والسيرة العطرة للإمام علي عليه السلام والسير على نهجه.

ولفت إلى أن إحياء ذكرى يوم الولاية يتزامن مع استمرار صمود الشعب اليمني وثباته في وجه قوى العدوان الأمريكي السعودي الإماراتي.

وأكد العلامة الهادي أنّ تغيّير واقع الأمة لا يمكن أن يتم إلاّ بتمسكها بدينها وعدم موالاة اليهود والنصارى .. مُستعرضاً نماذج من سيرة الإمام علي عليه السلام وشجاعته في مواجهة الطغاة والظالمين.

واعتبر ما يتعرض له الشعب اليمني من عدوان وحصار، نتيجة رفضه مشاريع الاستكبار العالمي .. داعياً إلى تعزيز الصمود والتلاحم الشعبي، ومواصلة رفد الجبهات بالمال والرجال والعتاد حتى تحقيق النصر المؤزر.

فيما أشار وكيل وزارة الأوقاف المساعد الشيخ جبري إبراهيم والمسئول الثقافي بالمكتب الإشرافي بالأمانة الدكتور قيس الطل إلى أنّ مبدأ الولاية سيضبط مسار الأمة برموزها ومنهجهم القويم النابع من كتاب الله ونهج سيد البشرية محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

واستعرضا نبذة من سيرة الإمام علي عليه السلام وما تحلى به من شجاعة وبطولة في مواجهة الطغاة والظالمين، فضلاً عن ما حققه من أنموذج في الحكم بإرساء قيّم العدالة والتسامح والدولة المدنية.

أبناء مديريات معين والتحرير وصنعاء القديمة بأمانة العاصمة نظموا مهرجاناً في ذكرى يوم الولاية تحت شعار “وانصر من نصر “.

وفي المهرجان الذي حضره عدد من وكلاء الأمانة ومدراء وأمناء وأبناء المديريات وأعضاء المجالس المحلية وعقال الحارات والشخصيات الاجتماعية, أشار عضو مجلس النواب محمد مشلي الرضي إلى أهمية إحياء ذكرى يوم ولاية علي كرم الله وجهه تجسيداً لمكانته.

واعتبر يوم الولاية علامة فارقة في حياة الأمة، ونقطة انطلاق نحو النصر والغلبة، وهو ما أكد عليه النبي صلى الله عليه وآله وسلم في إعلان ولاية أمير المؤمنين بقوله ” من كنت مولاه فهذا علي مولاه “.

ولفت إلى أن اليمنيين اعتادوا عبر التاريخ إحياء هذه الذكرى للتعبير عن مدى حبهم وارتباطهم وولائهم لله ورسوله والإمام علي عليه السلام.

فيما تطرقت كلمة المديريات التي ألقاها مدير التشريعات القانونية بأمانة العاصمة سامي شرف الدين إلى أهمية إحياء ذكرى يوم الولاية تجسيداً لاجتماع تاريخي في حضرة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في منطقة غدير خم.

واستعرض شرف الدين دلالات ومعاني ذكرى يوم الولاية لضبط مسار الأمة وحمايتها من الاختراق وتسلط الطغاة والظالمين .. لافتاً إلى أن مبدأ الولاية مرتبط برموز الأمة ومنهجهم.

وأكد أن التولي الصادق لله ورسوله والإمام علي كرم الله وجهه، يحصّن الأمة من تولي اليهود والنصارى .. وقال ” إذا أرادت الأمة النصر على أعدائها لابد من التمسك بمبدأ الولاية لأن الله تعالى ربط موضوع الولاية بالنصر المبين”.

إلى ذلك أحيت حرائر أمانة العاصمة بساحة جامع الشعب ذكرى يوم الولاية، نظمته الهيئة النسائية لأنصار الله مكتب الأمانة تحت شعار “وأنصر من نصره “.

وفي الفعالية أشارت الناشطة الثقافية فاطمة شرف الدين إلى أهمية إحياء ذكرى يوم ولاية الإمام علي لاستلهام الدروس والعبر والتمسك بمبدأ الولاية لتخليص الأمة من الجور والظلم.. موضحة إحياء ذكرى يوم الولاية يجسد الاجتماع التاريخي في حضرة الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وسلم في حجة الوداع، وقوله ” من كنت مولاة فهذا علي مولاه “.

وتطرقت إلى أن اليمنيين يحيون هذه الذكرى لتأكيد ولائهم للإمام علي عليه السلام، الذي هو امتداد للولاء لله تعالى والرسول الكريم محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

من جانبها أشارت الناشطة أميرة السلطان إلى أهمية الاحتفاء بذكرى يوم الولاية .. مشيدة بحرص المرأة اليمنية الفاعل على المشاركة في مختلف الفعاليات والمناسبات، بما فيها إحياء ذكرى يوم ولاية أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه.

وأشادت بمواقف المرأة اليمنية وصمودها وثباتها إلى جانب أخيها الرجل في مواجهة العدوان على مدى ست سنوات، ما يجعلها رمزاً للعزة والكرامة والإباء.

قد يعجبك ايضا