إذاعة كل اليمنيين

مجزرة تنومة امتداد تاريخي للعدوان الإجرامي على اليمن

منذ ما يقارب القرن من الزمن لا يأتي موسم الحج إلا ويجلب معه الأحزان والأوجاع لأبناء يمن الإيمان والحكمة، بذكرى المجزرة التي ارتكبها بنو سعود وأدواتهم التكفيرية الوهابية بحق الآلاف من الحجاج اليمنيين.

ويصادف هذه الأيام الذكرى الـ 100 لمجزرة “تنومة” المروعة التي ارتكبها جيش آل سعود التكفيريين بحق آلاف الحجيج اليمنيين عام 1923م، بدم بارد و وحشية مفرطة، دون رقيب على أفعاله أو حسيب على تبعات تصرفاته الإجرامية الإرهابية الشاذة عن سنن هذا الكوكب.

أكثر من ثلاثةُ آلاف حاج يمني بزِادِهم وراحلتهم، تجمّعوا من مختلف المحافظات اليمنية، وفيهم الشيخ العجوز، والطفل الصغير، والمرأة الضعيفة، عقدوا العزمَ والنيةَ على التوجه إلى بيت الله الحرام لأداء مناسك الحج في العام 1923م، خرجوا مهلّلين مكبرين وأعينهم تفيضُ من الدمع شوقاً لبيت الله الحرام ورغبةً في أداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

لكن ما إن دخلوا مناطق سيطرة بني سعود وتوغلوا فيها حتى أحيطوا بمرافقة سرية من الجنود السعوديين بقيادة الأمير خالد بن محمد ابن شقيق الملك عبدالعزيز وواصلوا معهم السيرَ حتى وصلوا وادي تنومة في بلاد عسير، وبدأوا بتحضير الطعام ولم يكونوا يدركون أنهم سيصبحون طعاما لوحوش بشرية.

وهناك وفي منطقة “تنومة” أقدم القتلة التكفيريون بقيادة المجرم سلطان بجاد العتيبي ومجاميعه الإرهابية المسلحة على تنفيذ جريمتهم البشعة واعتداءهم الوحشي الإجرامي الغادر دون مراعاة لحرمة الحج، وأطلقوا النار على الحجاج اليمنيين بعد أن تأكّدوا من الجنود السعوديين الذين رافقوهم من عدم امتلاك الحجاج اليمنيين أي أسلحة، لتبدأ أحداثُ المذبحة الدامية وبعد أن استنفد القتلة ذخيرةَ بنادقهم نزلوا بسيوفهم وخناجرهم للإجهاز على من تبقى على قيد الحياة من الحجاج، لم يرحموا حتى النساءَ والأطفالَ والطاعنين في السن، ليسقط قرابةُ 3105 شهيدٍ فيما نجا القليل منهم بأُعجُوبة، ليبدأ القتلةُ نهب أموال وممتلكات الحجاج، في الوقت الذي خيّم فيه الحزنُ على كافة أرجاء اليمن، فلا تكاد منطقة يمنية إلا وكان لها شهداءُ في تلكم الجريمة المروّعة.

مجزرة تنومة الإجرامية الوحشية البشعة التي غيبتها أنظمة الوصاية لعقود طوال عن وعي أجيال من أبناء الشعب، وبقيت حبيسة الإخفاء القسري منذ 1923 حتى اشعال شرارة ثورة الــ21 سبتمبر 2014 التي كشفت بوضوح مدى الحقد السعودي على اليمنيين والمسلمين بشكل عام.

وتعد مجزرة تنومة، كما يشير عددا من المؤرخين من أبشع جرائم التاريخ وحشية، وقد ذكرها الرحالة السوري نزيه مؤيد بك العظم في كتابه “رحلة في بلاد العربية السعيدة” 1343هــ الموافق 1923م، وذكرها المندوب الإنجليزي جاكوب في مذكراته، وأكدا أن العدد يتجاوز الثلاثة آلاف بكثير بل أنه قد يصل إلى السبعة آلاف حاج وحاجة وطفل وطفلة.

كما تتبع الباحث حمود الأهنومي في كتابه “مجزرة الحجاج اليمنيين” هذه المجزرة من حيث الزمان والمكان، ورصد المواقف المختلفة حيالها، وترجم لبعض الشهداء والناجين، وبعض الروايات والأشعار التي تحدثت عن تلك الفاجعة، واستدل بتسعين مصدرًا ومرجعًا.

وختاما فإن مجزرة تنومة الوحشية ستبقى شاهدا حيا على تأريخ آل سلول الدموي، ومن يقرأ تاريخ بني سعود الإجرامي لن يستغرب اليوم؛ هذه الجرائم المُنكرة، في حربهم القذرة، فإنهم مستكبرون متجبرون قتلة، وتاريخهم الإجرامي في قتل القبائل العربية في الجزيرة مشهور، كما تمثل مجزرة “تنومة” امتدادا تأريخيا للعدوان السعودي الصهيو أمريكي الإجرامي على اليمن، فالفكر الداعشي الوهّابي الذي كان السببَ وراء ارتكاب مجزرة تنومة هو نفسُه الموجودُ اليوم، وهو نفسه الذي يقتل عشراتِ الآلاف من اليمنيين في العدوان على اليمن بدم بارد.”وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون”.

قد يعجبك ايضا